الرئيس التنفيذي الجديد لتويوتا ينوي تجديد استراتيجية السيارات الكهربائية

الرئيس التنفيذي الجديد لتويوتا ينوي تجديد استراتيجية السيارات الكهربائية

شارك

تعهّد الرئيس التنفيذي الجديد لتويوتا؛ كوجي ساتو، بتسريع طرح السيارات الكهربائية الجديدة "بشكلٍ كبير"؛ جزءًا من هدفه لإعادة ابتكار أكبر جهة مُصنّعة للسيارات في العالم بوصفها شركة تنقّل.  

ومع الكشف عن فريق قيادة جديد بتاريخ 13 شباط (شاهد المؤتمر الصحفي في الفيديو أعلاه)، قال ساتو إنّ دفعة السيارات الكهربائية قد ترتكز على منصة من الجيل الجديد، ومن المتوقّع وصولها قُرابة عام 2026.  

يأتي هذا الإعلان بينما تتعرض شركة تويوتا موتور كوربوريشن لانتقادات من المستثمرين، والناشطين البيئيين، وعُشاق السيارات الكهربائية لتراجعها في السباق العالمي للسيارات الكهربائية. 

وحول ذلك، قال ساتو إنّه سيُعطي الأولوية لاستراتيجية ثلاثية الجوانب بعد أن يَخلُف الرئيس التنفيذي الحالي أكيو تويودا في الأول من نيسان. وستتمثل الأولويات في تكثيف استراتيجية السيارات الكهربائية الخاصة بالجهة المُصنّعة للسيارات، وتعزيز المبادرات القائمة على البرمجيات والمتعلقة بمدينة ووڤن، والتركيز على تحقيق الحياد الكربوني في آسيا.

وإلى جانب ذلك، تعهد ساتو بالتزام تويوتا باستراتيجية مجموعات النقل والدفع المتنوعة التي ابتكرها سلفه، والتي بها تواصل الجهة المصنّعة للسيارات تطوير سيارات هايبرد، وسيارات كهربائية هايبرد، وسيارات تعمل بالهيدروجين بالإضافة إلى استكمال تطوير السيارات الكهربائية. 

وأخبر ساتو Automotive News بأنّه لا يعتقد بنجاح الحل الواحد المناسب للجميع، ووعد بتغييرات كبيرة في صناعة السيارات الكهربائية، كما أشار إلى أنّ تجديد التركيز على السيارات الكهربائية هو ليس رد فعل على زيادة المنافسة من الشركات الناشئة الأمريكية والصينية، بالإضافة إلى المنافسين التقليديين مثل جنرال موتورز وفولكس فاجن.  

فبدلًا من ذلك، ترى تويوتا هذا الوقت مناسبًا لتطوير جيل جديد من السيارات الكهربائية التي تُعزّز اتصال هوية علامتها التجارية وجدارتها بوصفها مصنّعًا عالي الكفاءة ومنخفض التكلفة. وقال ساتو: "ستُشكّل كفاءة السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية وكُلفتها تحديًا كبيرًا جدًا". 

وبالنسبة لساتو، تتمثّل أولى الأولويات بإعادة ابتكار خطط المنتجات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات من تويوتا.

وقال الرئيس التنفيذي إنّ من المرجّح توفير المزيد من المعلومات في نيسان بعد توليه المنصب. وستتولى شركة لكزس التي يترأسها حاليًا دورًا رائدًا في توجيه دفعة السيارات الكهربائية. 

 

تهدف العلامة الفاخرة بالأصل للتحوّل الكامل إلى السيارات الكهربائية بحلول عام 2035، وبيع مليون سيارة كهربائية حول العالم بحلول عام 2023. وتستهدف تويوتا بالمجمل تحقيق مبيعات عالمية تصل إلى 3.5 مليون سيارة كهربائية ضمن الإطار الزمني هذا، وهو أمرٌ ليس بالسهل تحقيقه؛ إذ باعت تويوتا 24466 سيارة كهربائية فقط حول العالم في العام الماضي.